مرحبا بكم في منتدى صغار الحنون
" ابن سينا " 105_1167672528
مرحبا بكم في منتدى صغار الحنون
" ابن سينا " 105_1167672528
مرحبا بكم في منتدى صغار الحنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بكم في منتدى صغار الحنون

أجمل مـا في الحياة أن تبني جسراً من الأمل فوق بحر من اليأس 
الرئيسيةform.alhanouneأحدث الصورالتسجيلدخول
تتشرف إدارة منتدى صغار الحنون على لسان حنان بدعوة الكل للمشاركة في هذا المنتدى، نتمنى للجميع فسحة طيبة في رحاب جنبات بيتكم الحنون. لنهوض بالمنتدى ودعمه المرجو مراسلنا على البريد الإلكتروني التالي Alhanoune27@gmail.com، إلى الملتقى.
smileys Amoureux

 

 " ابن سينا "

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مديرة المنتدى
الإدارة العامةمديرة المنتدى


" ابن سينا " User5011
عدد المساهمات عدد المساهمات : 402

تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 24/06/2009

الموقع الموقع : https://alhanoune-belouardi.exprimetoi.net


" ابن سينا " Empty
مُساهمةموضوع: " ابن سينا "   " ابن سينا " Icon_minitimeالأحد فبراير 06, 2011 11:27 am


" ابن سينا " 163z3911

ابن سينا

" ابن سينا " 163z3911

" ابن سينا " 11913511

" ابن سينا " U6wro910

الشيخ الرئيس - ابن سينا - عَلَم جليل من أعلام الإسلام الموسوعيين الذي تنوع فيهم عطاء الله وتعددت في اهتماماته فروع المعرفة والثقافة حتى قيل انه لم يظهر علم من العلوم أو فن من الفنون في عصره إلا وترك فيه مؤلفاً أو رسالة.

هذا العلم قد ترك تراثاً ضخماً ينتهل منه المتخصصون من كل صوب، لذا تزاحم عليه الأطباء والفلاسفة والاقتصاديون وعلماء الاجتماع وعلماء النفس والتربية والأخلاق واللغة كل يجد بغيته ويطفئ غلته.

وفي هذا البحث سأحاول أن ابرز شخصية ابن سينا كتربوي من خلال الآراء والأفكار التربوية التي جاء بها والتي رسمت خطوط سياسته التربوية، أما شرح وتحليل هذه السياسة فإنه يحتاج إلى مؤلف مستقل وجهد اكبر لا يستطيع هذا البحث بصفحاته القليلة أن يفي به.
" ابن سينا " Ba9fda10

" ابن سينا " 11914711

" ابن سينا " Ob_8ee11

اسمه و نسبه:

" ابن سينا " Ob_8ee11

هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا. ولد في صفر370 هـ (آب 980م) من أسرة فارسية الأصل في قرية (أفْشنة) من أعمال بخارى في ربوع الدولة السامانية.
استظهر القرآن وألم بعلم النحو وهو في العاشرة من عمره ثم خاض غمار الرياضيات والطبيعيات والفلسفة وبعد ذلك انكب على درس الطب، ولم يبلغ السابعة عشرة من العمر حتى طبقت شهرته الخافقين. وفي مدة اشتغاله لم ينم ليلة واحدة بكاملها ولا أشتغل في النهار إلا بالمطالعة،وكان إذا أشكلت عليه مسألة توضأ وقصد المسجد الجامع وصلى و دعا الله عز وجل أن يسهلها عليه ويفتح مغلقها له، اتصل بالأمير نوح بن نصر الساماني صاحب خراسان واصبح طبيبه الخاص.
عُرف ابن سينا بالقاب كثيرة منها: حجة الحق، شرف الملك، الشيخ الرئيس، الحكيم، الدستور، المعلم الثالث، الوزير.
توفي ابن سينا في همدان في شهر شعبان 428هـ (أيار 1036م).
" ابن سينا " Ob_8ee11

مؤلفاته:

" ابن سينا " Ob_8ee11

أما مؤلفاته فخير حصر لها هو كتاب د.يحيى مهدوي، طهران 1954 فنحيل القارئ الذي يطلب البحث المستقصي إلى هذا الكتاب ونجتزئ ها هنا بذكر بعض الكتب الرئيسية من كتبه بالعربية دون الفارسية:
- الشفاء في أربعة أقسام المنطق، الرياضي، الطبيعي، الإلهيات.
- النجاة طبع في القاهرة 1331هـ/ 1913 م ط2 1938.
- الإشارات و التنبيهات نشره فورجيه في ليون سنه 1892 م.
- القانون في الطب طبع أولاً في روما 1593 م ثم في القاهره 1877 م.
- منطق المشرفين طبع في القاهرة 1910 م.
- رسالة في ماهية العشق نشرها ميرن عام 1889 م ثم أحمد آنشن استنبول عام 1953 م.
- أسباب حدوث الحروف نشرها الأستاذ خانلري طهران 1333.
مجموعة من الرسائل منها: رسالة في الحدود، رسالة في أقسام العلوم العقلية، رسالة في اثبات النبوات، رسالة حي بن يقظان، رسالة الطير.
" ابن سينا " Ob_8ee11

آراؤه في التربية:

" ابن سينا " Ob_8ee11

له آراء تربوية في العديد من كتبه التي كتبها بالعربية أو الفارسية غير أن اكثر آرائه التربوية نجدها في رسالة مسماة بـ(كتاب السياسة) وان ابرز ما تميز به المذهب التربوي لابن سينا هو:
1- لم تقتصر التربية السيناوية على مرحلة واحدة وهي دخول الطفل المدرسة بل شملت تربية الطفل منذ لحظة ولادته حتى زواجه و انخراطه في الحياة الاجتماعية.
2- لم ترتكز التربية السيناوية على جانب واحد أو بعض جوانب الشخصية الإنسانية لتهمل الجوانب الأخرى بل اهتمت بوحدة الشخصية الإنسانية وتكاملها العقلي والجسدي والانفعالي.
3- تأثرت التربية السيناوية بتعاليم الدين الإسلامي وبخاصة القرآن الكريم والسنة النبوية وكذلك بالفلسفة اليونانية والهلنستية.
4- حرص ابن سينا على تدعيم آرائه بمبررات نفسانية وقد نجح نجاحاً بعيداً في هذا الميدان، مما يحمل على الاعتقاد أن ذلك عائد إلى حد كبير إلى امتهانه مهنة الطب.
" ابن سينا " 11914611

" ابن سينا " 21421b11

مرحلة الطفولة الأولى

" ابن سينا " 21421b11

ذكرنا سابقاً أن التربية السيناوية تميزت بأنها تناولت حياة الإنسان منذ لحظة ولادته فما هي المبادئ والأسس التي خص بها هذه الفترة؟

" ابن سينا " 5qq5yl10

الاسم الحسن:

" ابن سينا " 5qq5yl10

أكد ابن سينا على ضرورة الاسم الحسن للمولود فهو حق من حقوقه وهو يفرض على الطفل دون اختيار منه، فيجب أن يكون هذا الاسم مقبولاً اجتماعياً واخلاقياً. واهتمام ابن سينا بهذه الناحية جاء من كونه أدرك من خلال عمله كطبيب، الأثر الذي يحدثه الاسم السيء على صاحبه، فهذا الاسم ليس مؤقتاً يتخلص منه الإنسان بعد فترة من الزمن بل هو ملازم للإنسان طوال حياته، فإذا كان هذا الاسم مما يبعث على السخرية والتشاؤم فانه سينعكس على شخصية الطفل طوال حياته فيعيش في حالة لا تخلو من الاضطرابات النفسية التي لا يحمد عقباها.
وهو ما أكد عليه الدين الإسلامي فقد حث رسول الله(ص) على الاسم الحسن للمولود. حيث ورد في السيرة أن رسول الله(ص) قد غيّر الكثير من الأسماء إلى الأحسن.
" ابن سينا " 5qq5yl10

الرضاعة:

" ابن سينا " 5qq5yl10

يقول ابن سينا في كتاب القانون: (يجب أن يرضع الطفل ما أمكن من لبن أمه، فإنه أشبه الأغذية بجوهر ما سلف من غذائه وهو في الرحم).
بهذه العبارة التي اوصى بها ابن سينا بالرضاعة الطبيعية وضرورتها نجده قد سبق الدعوات العالمية التي تدعو وتحث على الارضاع الطبيعي للطفل وتحذر من اخطار الارضاع الصناعي وفي حال تعذر الرضاعة من الأم فلا مانع من اللجوء إلى مرضعة يشترط فيها الصحة الجسدية والخلقية.
وهذا ما أكده القرآن الكريم حيث وردت عدة آيات تبين وجوب إرضاع الطفل عامين كاملين.
" ابن سينا " 21421b11

مرحلة ما قبل المدرسة (3-5) سنوات

" ابن سينا " 21421b11

أدرك ابن سينا أهمية هذه المرحلة وأولاها الأهمية البالغة وهي مرحلة تمهيدية تكون سابقة لدخول الطفل المدرسة والتي تعرف الآن باسم (سن الحضانة) وقد أثبتت البحوث والدراسات التربوية الحديثة ما توصل إليه ابن سينا حيث وجدت أن الفترة من (3-5) من عمر الطفل هي المرحلة الذهبية التي تخطط فيها شخصية الطفل المستقبلية. يقول ابن سينا (فما تمكن منه من خلق، غلب عليه فلم يستطع له مفارقة ولا عنه نزوعاً). ويعلل ابن سينا أهمية هذه المرحلة بأن شخصية الطفل في هذه المرحلة مرنة قابلة لاكتساب جميع العادات والطباع السيئة منها والصالحة على حد سواء لذا يدعو ابن سينا إلى اتباع أسلوب تربوي نبعد فيه الطفل عن الرذائل ونؤمن له تربية صالحة وسليمة يتمثل هذا الأسلوب بإبعاد الطفل عن كل ما هو سيء في محيطه حتى لا يكتسب الطفل هذه الرذائل وهو أسلوب وقائي.
والأسلوب الآخر هو التربية الرياضية حيث نجد الشيخ الرئيس في كتاب (القانون) قد خصص لهذا النوع من التريبة صفحات عديدة، إذ يراها تربية ضرورية وليست خاصة بمرحلة أو عمر معين لذلك فهو يجعلها متلائمة ومتناسبة مع كل طور من اطوار الحياة.
وهذه النظرة تتسم برؤية تربوية عميقة. ولابد أن تكون متوافقة مع عمله كطبيب. بالإضافة إلى ما تمنحه من قوة ومناعة كما رأى افلاطون وارسطو من قبله وكما ترى التربية الحديثة اليوم.
" ابن سينا " 21421b11

مرحلة التعليم المدرسي

" ابن سينا " 21421b11

" ابن سينا " 5qq5yl10

سن الدخول إلى المدرسة:

" ابن سينا " 5qq5yl10

في كتاب (القانون) يقول ابن سينا إن سن السادسة من العمر هي السن المناسبة للبدء بالتعلّم، إذ يمكن حينها أن يقدم الصبي للمؤدب أو المعلّم والآراء في هذا الشان مختلفة فمنهم من يرى أن الخامسة هي السن المناسبة لدخول المدرسة ومنهم من يفترض قبل ذلك وخاصة بعد انتشار رياض الأطفال التي تستقبل الطفل في الثالثة من عمره ويصعب تحديد هذه السن بالدقة لعدة عوامل مؤثرة. منها البيئة والمجتمع والفروق الفردية هذا بالإضافة إلى الوراثة واثرها.
" ابن سينا " 5qq5yl10

مواد التدريس (المنهاج):

" ابن سينا " 5qq5yl10

يقول ابن سينا(إذا اشتدت مفاصل الصبي، واستوى لسانه، وتهيأ للتلقين، ووعى مسمعه، أخذ في تعلم القرآن وصور حروف الهجاء. ولقن معالم الدين). لم يكن ابن سينا الوحيد الداعي إلى تعلم القرآن الكريم والبدء به فلقد سبقه آخرون.. ) وإن ابن سينا قد حفظ القرآن الكريم وهو في العاشرة من العمر.
" ابن سينا " 5qq5yl10

الأساليب والطرائق التعليمية:

" ابن سينا " 5qq5yl10

" ابن سينا " B5cruo10

التدرج بالتعليم:

" ابن سينا " B5cruo10

يقول ابن سينا: (إن على الصبي أن يتعلم اولاً الرجز، ثم القصيدة، لأن رواية الرجز أسهل وحفظه أمكن، لكون بيوته أقصر، ووزنه أخف) وهكذا يكون ابن سينا قد اخذ بعين الاعتبار الفروق الفردية بين التلاميذ. فهو يأخذ بيده ويسير معه بما يتناسب مع طاقاته وامكانياته.
" ابن سينا " B5cruo10

التعلم الجماعي:

" ابن سينا " B5cruo10

(ينبغي أن يكون مع الصبي صِبْية حسنة آدابهم وطيبة عاداتهم) على الرغم من أن ابن سينا قد تلقى العلم من قبل معلمين خاصين به إلا أننا نجده يفضل أن يكون مع الصبي أقران، لان انفراد الصبي الواحد بالمؤدب أجلب لنظرهما ولأن الصبي عن الصبي ألقن. وهو عنه آخذ وبه آنس.. ووجود الصبي مع غيره من الصبيان (ادعى إلى التعلم والتخرج فإنه يباهي الصبيان مرة ويغبطهم مرة ويأنف عن القصور عن شأوهم مرة ثم انهم يترافقون ويتعارضون الزيارة، ويتكارمون ويتعاوضون الحقوق وكل ذلك من أسباب المباراة والمباهاة، والمساجلة والمحاكاة، وفي ذلك تهذيب لأخلاقهم وتحريك لهم وتمرين لعاداتهم).
وهذا ما اكتشفه علم النفس الحديث، أما الطفل في هذه المرحلة فهو بحاجة إلى اللعب والتقدير والانتماء والشعور بالتفوق والنجاح، وهو بحاجة إلى إشباع ذلك بطرق وأساليب تربوية سليمة.
" ابن سينا " B5cruo10

توجيه التلاميذ على حسب مواهبهم وميولهم:

" ابن سينا " B5cruo10

من أهم ما يستحق الاعجاب في أساليب التربية السيناوية ذلك الاهتمام بموضوع توليه التربية الحديثة اليوم قصارى اهتمامها، نعني بذلك العناية بميول الطلاب وقابلياتهم وتوجيههم نحو الدراسات التي تؤهلهم لها تلك الميول والقابليات. وكثيراً ما يخيل إلينا أن فكرة (التوجيه المهني) فكرة محدثة لم تعرف إلا في القرن الأخير بعد تقدم الدراسات النفسية، والواقع أن الشيخ الرئيس قد عرف جذورها وبذورها حيث يقول ابن سينا في القانون: (وعلى المؤدب أن يبحث للولد عن صناعة فلا يجبره على العلم إذا كان غير ميال إليه. ولا يتركه يسير مع الهوى، إذ ليست كل صناعة يرومها الصبي ممكنة له. لكن ما شاكل طبيعته مناسب، وأنه لو كانت الآداب والصناعات تجيب وتنقاد بالطلب دون المشاكلة والملائمة إذن ما كان أحد غفلاً عن الأدب وعارياً من صناعته. وإذن لأجمع الناس على اختيار اشرف الصناعات).
" ابن سينا " B5cruo10

الثواب والعقاب:

" ابن سينا " B5cruo10

تنتشر في أيامنا الراهنة بين أوساط المربين والرأي العام الواسع مختلف الآراء التي تتناول استخدام الثواب والعقاب في تربية الأطفال فمنهم من يعتقد انه يجب الاكثار في العقاب والإقلال من الثواب وعلى العكس يعتبر آخرون أنه يجب الاكثار من الثواب وان يكون العقاب قليلاً، بينما يعتبر غيرهم انه يجدر ممارسة الثواب فقط وعدم اللجوء إلى العقاب وهناك ثمة من يعتقد أن التربية الحقيقية هي التربية التي لا ثواب ولا عقاب فيها.
فلنرى رأي ابن سينا في هذا الأسلوب التربوي:
يؤمن ابن سينا بالثواب والعقاب المعنويين وليس الماديين، فإلى جانب العقاب المعنوي (الترهيب والاعراض) هناك ثواب معنوي (الترغيب والحمد والاقبال) وقد أوضح هذا الأمر في كتاب السياسة فصل تدبير الرجل ولده حيث نجد أن ابن سينا قد اهتم بتربية الطفل وتأديبه في مرحلة مبكرة من عمره كخطوة وقائية اولية.
وعند الاقدام على الثواب والعقاب ينبغي مراعاة طبيعة المتعلم والعمل الذي اقدم عليه ويجب أن تتدرج من الإعراض إلى الايحاش، فالترهيب، فالتوبيخ. فالعقوبة عند ابن سينا ارشاد وتوجيه للسلوك وحرص على تعديله برفق، ويحرص كذلك على أن يكون الدافع من وراء العقاب ليس الانتقام والكراهية بل حسن التربية والاخلاص في العمل.
" ابن سينا " 5qq5yl11

صفات المعلم:

" ابن سينا " 5qq5yl11

نرى في التربية السيناوية نظرات صائبة لما يجب أن يكون عليه المؤدب وهي آراء تقترب من الآراء التربوية الحديثة في المربي والمعلم فيقول ابن سينا (على مؤدب الصبي أن يكون بصيراً برياضة الاخلاق، حاذقاً بتخريج الصبيان). وهذا ما تؤكد عليه التربية الحديثة فيجب على المعلم أن يكون عالماً بعلم نفس النمو وسن الطفولة والمراهقة.
ويجب أن يكون وقوراً ورزيناً، بعيداً عن الخفة والسخف، قليل التبذل، ذا مرؤة ونزاهة.
فلم يخف على ابن سينا ما للمعلم من اثر مباشر على الطلاب حيث انه سيلازمه وهو أول من سيتطبع بطباعه.
" ابن سينا " 96386010


" ابن سينا " 96386010

" ابن سينا " B1b9e210

الخــلاصــة

" ابن سينا " C95c6811

هكذا يكون ابن سينا قد وضع لنا منهجاً تربوياً مستمداً أسسه ودعائمه من الدين، ومن واقع عصره ومجتمعه، ليفي بمتطلبات مجتمعه ويساعده على النهوض والخلاص مما هو فيه من انحلال وتعطل وفقدان للقيم إنها تربية اجتماعية بكل معنى الكلمة. متعددة الجوانب فردية، مجتمعية، أخلاقية، دينية مهنية..
مما يجعل معلمنا من أصحاب المذاهب التربوية الجديرة بالدراسة والاهتمام وفي مذهب هذا الفيلسوف من الآراء والنظريات العلمية ما يجعله جديراً بأن يمد الإنسانية بمعين لا ينضب من المعرفة، وما يتفرع عنه من تربية وسياسة وإصلاح، بعد أن أمدها بمعين من الفلسفة والطب.
" ابن سينا " 986c2c11" ابن سينا " 986c2c11



عدل سابقا من قبل مديرة المنتدى في السبت يناير 03, 2015 9:15 am عدل 10 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhanoune-belouardi.exprimetoi.net
كاميليا ايمان
أنشط الأوفياءكاميليا ايمان


عدد المساهمات عدد المساهمات : 100

تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 27/08/2010


" ابن سينا " Empty
مُساهمةموضوع: رد: " ابن سينا "   " ابن سينا " Icon_minitimeالجمعة يوليو 01, 2011 8:43 am


" ابن سينا " B1b9e210

مشكورة جدا

" ابن سينا " 986c2c12" ابن سينا " 986c2c12

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الماستي
أنشط الأوفياءالماستي


" ابن سينا " User5010
عدد المساهمات عدد المساهمات : 98

تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 30/10/2010

الموقع الموقع : صغار الحنون


" ابن سينا " Empty
مُساهمةموضوع: رد: " ابن سينا "   " ابن سينا " Icon_minitimeالأحد أغسطس 07, 2011 7:31 am


" ابن سينا " B1b9e210

مشششششششكورة حبيبتي على المواضيع وكل جديد يفيد

" ابن سينا " 986c2c12" ابن سينا " 986c2c12

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مديرة المنتدى
الإدارة العامةمديرة المنتدى


" ابن سينا " User5011
عدد المساهمات عدد المساهمات : 402

تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 24/06/2009

الموقع الموقع : https://alhanoune-belouardi.exprimetoi.net


" ابن سينا " Empty
مُساهمةموضوع: رد: " ابن سينا "   " ابن سينا " Icon_minitimeالأحد أغسطس 07, 2011 7:32 pm



" ابن سينا " Lignef10
" ابن سينا " 00000010
" ابن سينا " Lignef10



عدل سابقا من قبل مديرة المنتدى في السبت يناير 03, 2015 9:48 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhanoune-belouardi.exprimetoi.net
الماستي
أنشط الأوفياءالماستي


" ابن سينا " User5010
عدد المساهمات عدد المساهمات : 98

تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 30/10/2010

الموقع الموقع : صغار الحنون


" ابن سينا " Empty
مُساهمةموضوع: رد: " ابن سينا "   " ابن سينا " Icon_minitimeالخميس أغسطس 11, 2011 6:44 am



" ابن سينا " 0_111

العفوووووووو

" ابن سينا " 011


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاميليا ايمان
أنشط الأوفياءكاميليا ايمان


عدد المساهمات عدد المساهمات : 100

تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 27/08/2010


" ابن سينا " Empty
مُساهمةموضوع: رد: " ابن سينا "   " ابن سينا " Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 31, 2012 10:01 am


" ابن سينا " 0_111

شكرا كتير حبيبتي ما قصرتي

" ابن سينا " 011



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
" ابن سينا "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرحبا بكم في منتدى صغار الحنون :: . نزهة العشاق :: كبسولة الزمن-
انتقل الى: